وقعت مؤسسة ارتا للإعلام والتنمية، مذكرة تفاهم مع نجل السياسي الكردي الراحل نور الدين ظاظا، لإعادة طبع مذكرات الأخير باللغة الفرنسية. 

وتم توقيع اتفاق التعاون خلال زيارة، شنگو ظاظا، لاستوديو آرتا إف إم في بوخوم بألمانيا، لتسجيل برنامج حواري عن تاريخ والده السياسي. 

وقال شنگو ظاظا لآرتا إف إم، أنه قام بتأسيس دار نشر في سويسرا لنشر كتابات والده وقصة حياته بلغات مختلفة، للوصول إلى قراء ومهتمين خارج الدوائر الكردية المحلية. "من خلال التعاون معكم سيكون هناك مجال للعمل من أجل نشر حياة نور الدين ظاظا، بالفرنسية في البداية،  

وكما هو معلوم تمت ترجمة الكتاب إلى الإنكليزية سابقاً، وأتمنى أن تساهم هذه الخطوة في توضيح القضية الكردية خارج إطار الشرق الأوسط وفق نظرة جديدة، كما أتمنى أن يتم التعرف على رسالة نور الدين ظاظا". 

وتنص مذكرة التفاهم على تعاون الطرفين أيضاً على ترويج الطبعة الجديدة من كتاب (حياتي الكردية)، من خلال تنظيم أنشطة وندوات مشتركة في أوروبا وسوريا ودول الجوار. 

ويتناول الكتاب محطات من حياة مؤلفه الغنية بالأحداث، ويضيء جوانب كثيرة من مسيرة الحركة الوطنية الكردية في سوريا منذ نشأتها، لذلك يعتبر وثيقة هامة عن التاريخ السياسي الحديث للكرد. وستكون الطبعة الجديدة منقحة ومحدثة، وستضم مقدمة جديدة عن الأحداث التي وقعت بعد رحيل ظاظا، كما ستضم صوراً جديدة غير منشورة سابقاً. 

يشار إلى أن مذكرات نور الدين ظاظا، أحد مؤسسي الحركة السياسية الكردية في سوريا، تم نشرها أول مرة باللغة الفرنسية عام 1981، قبل سبع سنوات من وفاته في سويسرا. المصدر: آرتا إف إم

مواضيع أخرى ربما تعجبكم

0 تعليقات

اترك تعليقاً

الحقول المطلوبة محددة (*).